الجمعة، 12 نوفمبر 2021

تعرف على أسباب السرطان و أهم الأسباب للحذر منه

 السرطان مصطلح طبي يشمل مجموعة متنوعة من الأمراض ، ويتميز بنمو غير طبيعي للخلايا ينقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، ويمكن أن يخترق الأنسجة ويدمر الأنسجة السليمة في الجسم ، ويمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم. يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الغربي ، ولكن بسبب التقدم في طرق الكشف المبكر عن السرطان وبرامج علاج السرطان ، تزداد فرص علاج معظم أنواع السرطان.




يتم التعبير عن مرحلة السرطان بالدرجات ، عادةً بالأرقام الرومانية من الأول إلى الرابع ، وكلما زاد العدد ، كان السرطان أكثر تقدمًا. في بعض الحالات ، تتم الإشارة إلى مرحلة السرطان بالحروف أو الأوصاف اللفظية.



أعراض السرطان:


تختلف أعراض السرطان باختلاف الأعضاء المصابة بالسرطان. تنسب إليه بعض الأعراض العامة للسرطان ، لكنها ليست فقط لمرض السرطان ، ومنها:


- مرهق.

- درجة حرارة عالية.

- كتلة أو تورم يمكن الشعور به تحت الجلد.

- الم.

- تغيرات في الوزن ، بما في ذلك الزيادات أو النقصان غير المتوقعين في الوزن.

- تغيرات في سطح الجلد ، مثل الاصفرار أو المناطق الداكنة أو الحمامي على الجلد أو الجروح غير القابلة للشفاء أو التغيرات في الشامات على الجلد.

- التغييرات في أنماط وظيفة الأمعاء أو المثانة.

- السعال المستمر

- أجش.

- صعب البلع.

- عسر الهضم أو الشعور بالانزعاج بعد الأكل.



أسباب وعوامل خطر الإصابة بالسرطان:


يحدث السرطان بسبب طفرات في سلسلة الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (الحمض النووي الموجود في الخلايا). تحتوي هذه السلسلة في جسم الإنسان على مجموعة من التعليمات لخلايا الجسم التي تحدد كيفية النمو والتطور والانقسام.


تميل الخلايا السليمة أحيانًا إلى تغيير حمضها النووي ، لكن لا يزال بإمكانها تصحيح معظم هذه التغييرات ، ولكن إذا لم تتمكن من إجراء هذه التصحيحات ، فغالبًا ما تموت الخلايا المشوهة.


ومع ذلك ، فإن بعض هذه الانحرافات غير قابلة للتصحيح ، مما يتسبب في نمو هذه الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية ، ويمكن لهذه الانحرافات أيضًا أن تطيل عمر خلايا معينة إلى ما بعد متوسط ​​عمرها الطبيعي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق