السبت، 11 ديسمبر 2021

تسوس الأسنان

 

تسوس الأسنان حالة يتحلل فيها جزء من السن ويتطور تدريجيًا إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة. يعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في جميع أنحاء العالم.
وهو منتشر بشكل رئيسي عند الأطفال والمراهقين.

تسوس الاسنان




ومع ذلك ، قد يعاني كل شخص من تسوس الأسنان في فمه. إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان ، فقد ينمو الثقب ويتسع ، يسبب ألمًا شديدًا وعدوى وحتى الأسنان ، ومضاعفات مثل تساقط الشعر. تعد الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ، والتنظيف الدقيق للأسنان ، والتنظيف المنتظم والدائم للأسنان باستخدام خيط تنظيف الأسنان ، أفضل الطرق الوقائية لمنع تسوس الأسنان وتسوسها.


مراحل تسوس الأسنان يحتوي الفم ، مثل أعضاء الجسم الأخرى ، على أنواع مختلفة من البكتيريا ، بعضها ينمو ويتكاثر في بيئة الأطعمة المختلفة أو المشروبات التي تحتوي على السكر المطبوخ أو النشا (وتسمى أيضًا الكربوهيدرات المخمرة).



إذا لم تتم إزالة هذه الكربوهيدرات عند تنظيف أسنانك بالفرشاة ، فستقوم البكتيريا بتحول الأحماض والبكتيريا والحمض أو بقايا الطعام واللعاب إلى ترسبات الأسنان في غضون 20 دقيقة ، وتكون طبقة البلاك هي الطبقة اللاصقة التي تغطي الأسنان.


عندما تضع لسانك على أسنانك ، يمكنك الشعور بهذه اللويحة لعدة ساعات بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة ، وتكون البلاك على الأسنان والأضراس خشنة إلى حد ما ، خاصة على طول خط اللثة. مرحلة تسوس الأسنان يتم شرح مراحل الاضمحلال أدناه: سيؤدي الحمض المتكون في لوحة الأسنان إلى تآكل المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة للأسنان ، والتي تسمى المينا ، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان. يؤدي تآكل طبقة المينا في السن إلى ظهور ثقوب صغيرة في السن مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.


يتآكل جزء من طبقة المينا ، لذلك يمكن أن تصل البكتيريا والأحماض إلى الطبقة الثانية من السن ، والتي تسمى العاج ، وهي الطبقة الوسطى من السن. طبقة المينا. عندما تصل عملية تسوس الأسنان إلى هذه النقطة ، سيزداد تواتر وسرعة تسوس الأسنان تدريجياً ، وكلما طالت المدة ، تتطور البكتيريا والحمض في عملية دخول الطبقات التي يتكون منها السن ، يدخل طبقة اللب ، الطبقة الداخلية للسن ، مسبباً الانتفاخ والتهيج. يمكن أن يؤثر تسوس الأسنان أيضًا على العظام التي تدعم الأسنان. 


في المراحل المتقدمة جدًا من تسوس الأسنان ، يعاني المرضى من ألم شديد وحساسية مفرطة للأسنان أثناء العض. قد يحمي الجسم البكتيريا من الاختراق داخله عن طريق إرسال خلايا الدم البيضاء لمحاربة الالتهابات الجديدة ، لذلك ولأن عملية تسوس الأسنان تستغرق وقتًا قصيرًا ، فقد يتكون خراج في السن. 


بسبب التسوس ، تستمر طبقات السن في التآكل ، وتصبح هذه العملية متسارعة أكثر فأكثر ، ويبدأ التسوس غالبًا في منطقة الضرس الخلفي لأنه يحتوي على عدد أكبر من الثقوب والفجوات والتشنجات مقارنة بالأسنان الأخرى. على الرغم من أن هذا الهيكل مفيد جدًا لمضغ الطعام ، إلا أنه يمثل أيضًا أرضًا خصبة لتكاثر بقايا الطعام ، حيث يصعب تنظيف هذه الأضراس أكثر من الأسنان الأمامية ، كما يسهل لمس الأسنان الأمامية. 


أنواع التسوس

1. تسوس الأسنان على سطح السن

2. تسوس أسنان الطواحين

3. تسوس أسنان من جذر السن


أعراض تسوس الأسنان

  • - حساسية الأسنان.
  • - آلام طفيفة أو حادة عند تناول أطعمة ساخنة أو باردة أو مشروبات محلّاة.
  • - ثقوب أسنان يمكن ملاحظتها بالعين.
  • - ألم عند قضم الطعام.
  • - ظهور قيح حول السن.
  • علاج تسوس الأسنان

    علاج تسوس الأسنان يتعلق بشكل كبير بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام، من بين ما تشمله العلاجات:

    • العلاج بالفلورايد.
    • الحشوات المركّبة.
    • علاج عصب السن.
    • وضع غطاء كامل للسن يُستخدم لترميم وإصلاح الأسنان التالفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق