الاثنين، 13 ديسمبر 2021

مقارنة بين أنواع لقاحات الكورونا

مقارنة بين أنواع لقاحات الكورونا

لقاحات كورونا


لقد أدى إنتاج اللقاحات ضد فيروس كورونا إلى بصيص أمل في عودة الحياة إلى العالم ، ومن أجل فهم أفضل لهذه اللقاحات ، فيما يلي مقارنة بين أنواع لقاحات فيروس كورونا: بعد مرور أكثر من عام على جائحة كورونا ، تمكنت العديد من الشركات حول العالم من استخدام تقنيات مختلفة لإنتاج لقاحات متعددة لفيروس Covid-19.

فيما يلي مقارنة بين أنواع لقاحات كورونا ، وأبرز الفروق بينها: مقارنة لقاحات فيروس كورونا الجديد بعد أن أنتج بعض العلماء حول العالم لقاحًا فعالًا لفيروس كوفيد 19 ، يأمل الناس أن تعود الحياة إلى طبيعتها ، وتقلل الضغط على النظام الصحي ، وتقليل عدد الوفيات التي يسببها الفيروس.

تشابه لقاحات كورونا المنتجة هو أنها مصممة لتحفيز جهاز المناعة على التعرف على أجزاء معينة من فيروس كوفيد 19 وإعطاء جهاز المناعة فرصة للتعرف على هذه الأجزاء ومنع الأعراض الخطيرة للفيروس. من أبرز أهداف التطعيمات المختلفة تطعيم معظم الناس في العالم وتوليد مناعة مجتمعية ضد فيروس كورونا. على الرغم من أن نفس النتائج أعطيت لقاحات مختلفة

لقاح الفيروس الكامل

تم استخدام هذه التقنية في العديد من اللقاحات المستخدمة حول العالم، مثل: لقاح الحصبة، وتعتمد تقنية الفيروس الكامل على صنع لقاح يحتوي على أجزاء معينة من الفيروس أو نسخة كاملة للفيروس، والتي يمكن تقسم إلى قسمين:

1.لقاح يحتوي على نسخة مضعفة من الفيروس (Live attenuated vaccines) والتي لها القدرة على المضاعفة في العدد وتحفيز استجابة الجهاز المناعي ، ولكن دون التسبب بأعراض الفيروس الممرضة.

2.لقاح يحتوي على نسخة معطلة من الفيروس (Inactivated vaccines)، بحيث لا يكون لها القدرة على المضاعفة في العدد، ولكن يحفز استجابة الجهاز المناعي دون التسبب بأعراض الفيروس للتعرف على الفيروس في حال الإصابة به.

من الأمثلة على هذه التقنية لقاحات سينوفارم وسينوفاك صينية المنشأ، والتي تعتمد على استخدام نسخة معطلة من فيروس كوفيد 19، إليك فيما يأتي أبرز المعلومات المعروفة إلى الان عن هذين اللقاحين:

1. لقاح سينوفارم (Sinopharm)

لقاح سينوفارم لا يحتاج هذا اللقاح إلى درجة عالية للتخزين، حيث يتم تخزينه على درجة حرارة 2 - 8 درجة مئوية، ويتم إعطاء هذا اللقاح على شكل جرعتين، حيث تعطى الجرعة الثانية بعد 21 يوم من الجرعة الأولى.

على الرغم من عدم وجود تقارير رسمية لفعالية هذا اللقاح، إلا أن هناك بعض التقارير التي تشير إلى فعالية تتراوح بين 79% إلى 86%.

2. لقاح سينوفاك (Sinovac)

يتم تخزين هذا اللقاح على درجة حرارة 2 - 8 درجة مئوية، ويعطى على جرعتين يفصل بين الجرعة الأولى والثانية 14 يوم.

الأعراض الجانبية المصاحبة لقاحات الكورونا المختلفة

على الرغم من اختلاف التقنيات المستخدمة في إنتاح لقاحات كورونا، إلا أن الأعراض الجانبية المصاحبة لهذه اللقاحات متشابهة وتعد أعراض طفيفة بشكل عام، وتختفي عادة خلال يوم أو يومين بعد التطعيم، وتشمل الأعراض الاتية: 

    1.تعب عام في الجسم.

  • 2.الام في مختلف عضلات الجسم.
  • 3.ألم، وتورم، واحمرار مكان إعطاء حقنة المطعوم.
  • 4.صداع.
  • 5.ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وقشعريرة.

  • قد يسبب اللقاح رد فعل تحسسي (anaphylaxis) في بعض الحالات النادرة، والذي تظهر أعراضه مباشرة بعد تلقي المطعوم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق